كشف وجه الميت عند وضعه في القبر

اذهب الى الأسفل

كشف وجه الميت عند وضعه في القبر

مُساهمة  hakimo في الخميس يوليو 01, 2010 2:51 pm

كشف وجه الميت عند وضعه في القبـــــر
--------------------------------------------------------------------------------

الحمد لله رب العلمين والصلاة والسلام على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم أما بعد:فقد انتشر في كثير من البلاد فعل عند دفن الميت. وهو أن يقوم الناس عند وضع الميت في اللحد بالكشف عن وجهه ظنا منهم أن هذا العمل جائز، وهذه فتاوى للعلامة بن باز وابن عثيمين في بيان مشروعية هذا الفعل:
سئل العلامة عبد العزيز بن باز رحمه الله تعالى:هل يكشف عن وجه الميت في القبر عند وضعه في اللحد؟فأجاب:لا، لا يكشف ، يستر جميع البدن حتى الوجه، لا وجه المرأة ولا الرجل، المشروع أنه يستر وجهه وغيره في الكفن .ولا يكشف .فتاوى نور على الدرب شـــ433.

وسئل أيضا رحمه الله تعالى :عندنا إذا مات الميت وأثناء وجوده في البيت وعندما يجيئ أحد في العزاء يقوم أحد الحاضرين بكشف وجه الميت و بعدما يغسل ويصلى عليه في المسجد يقوم أحد أقاربه بفك الغطاء عن وجه الميت لذكر الصلاة على محمد صلى الله عليه وسلم ثم يقوم الحاضرون جميعا بما يسمونه نظرة الوداع فما هو رأيكم في هذا العمل جزاكم الله خيرا؟

فأجاب رحمه الله:هذا لا أصل له ،فهو ليس له أصل ،السنة أن يدفن مغطى بالكفن كله وجهه وغير وجهه السنة أن يكون الكفن عاما ولايكشف وجهه ولاغيره أما مادام بينهم فكشفوه ليسلم عليه من هو من محارمه كزوجته أوأخواته أو يسلم عليه الرجل اذا كان رجلا فلا بأس أو امرأة يسلم عليها محارمها أو زوجها لاحرج في ذلك النبي صلى الله عليه وسلم لما توفي جاء الصديق الى منزله كشف وجهه وقبله وقال طبت بأبي أنت وأمي حيا وميتا عليه الصلاة والسلام فاذا كشف لمصلحة تقبيله أو النظر اليه والدعاء له فلاحرج في ذلك لكن عند وضعه في القبرلايكشف وجهه بل يكون مغطى الوجه وجميع البدن في القبر.فتاوى نور على الدرب شــــــــ882................................................... .....وسئل العلامة العثيمين رحمه الله تعالى:فضيلة الشيخ هل يجوز كشف وجه الميت اذا وضع في القبر؟؟.......

فأجاب رحمه الله :من العلماء من قال يكشف خده الذي على الأرض فقط دون الوجه ومنهم من قال ليس بسنة لأن الكفن انما سمي كفنا لأنه يكفت الميت بمعنى أنه لايظهر منه شئ ...فتاوى الباب المفتوح شــــ116/ب وقال رحمه الله تعالى في الشرح الممتع ج5 صــــ363 :وعلى هذا فلا يسن أن يكشف شيئ من وجه الميت بل يدفن ملفوفا مكفوفا بأكفانه وهذا رأي كثير من العلماء...
avatar
hakimo
Admin

المساهمات : 100
تاريخ التسجيل : 27/07/2009
العمر : 23
الموقع : //

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://sayah.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى